كيف ينتسبون الى بني عبدالله ثم يرفعون نسبهم الى خليد عينين والمعروف انه عبقسي وفي هذا الموضوع سآتي بدلائل تثبت نسب خليد عينين الى عبدالقيس وتبطل نسبة البوعينين الى بني عبدالله والى تميم
1 ) المهاجاة بين جرير والصلتان العبدي (عبدالقيس) بسبب قصيدته التحكيميه بين الفرزدق وجرير وحكمه للفرزدق بشرف البيت ولجرير بالشعر..وغضب جرير لذلك وهجائه للصلتان فقط بالبداية وهو من غير قبيلته تميم !! فلماذا أغضب هجاء جرير للصلتان الشاعر /خليد عينين فرد على جرير وهجاه رفضآ منه لقول جرير وأستهزائه وسخرية بقوم الصلتان (بنوعبدالقيس) بأنهم قوم أهل مدر ونخل وفلاحة !! فهناك عامل نفسي وأجتماعي وعرقي قوي جدآ حرك الشاعر/خليد فأنبرى للرد على جرير مناصرة لقريبه الصلتان ومحاماة عن قومه وقبيلته عبدالقيس ...ولو لم يكن هذا السبب الرئيسي لذلك لكان المتوقع من /خليد الصمت لأن الأمر لايعنيه ....فلماذا خليدعينين قرر الرد على جرير والموضوع لايعنيه وبين آخرين ؟؟ ولو سلمنا بفرضية أن خليد من تميم ؟! لكنا رأينا تدخله سيكون مع جرير وضد الصلتان وليس العكس .!وعليه فخليد كما أسلفت أتخذ قراره بمناصرة أبن عمه الصلتان ورد على جرير بالأبيات التي ذكرت وعرض نفسه لهجو جرير وتعييره له ولأهله في قوله :-
فخل الفخر يا أبن أبي خليد....وأد خراج رأسك كل عام
لقد علقت يمينك رأس ثور....وما علقت يمينك باللجام
وقال جرير أيضآ:-
كم عمة لك ياخليد وخالة .... خضر نواجذاها من الكراث
نبتت بمنبته فطاب لشمها... ونأت عن القيصوم واجثجاث
2 )
وتحديد أكثر دقة في مسألة نسب خليد عينين وألى أي بيت من العرب ينسب هي ما أورده شخص قريب لزمن خليد ومن أهل نفس المنطقة التي عاش فيها (هجر ونواحيها) بل من أوثق علماء القرن الثالث الهجري وأوسعهم علمآ في النسب وهو /أبوعلي الهجري وقد ورد في كتابه (النوادر والتعليقات)القطعة الموجودة في دار الكتب المصريه ص 41 مانصه: والمور شيئان :فهو العجاج والريح وهو دق كل تراب ونبت .. ومنه قول /خليد عينين العصري يرثي المنذر بن الجارود العبدي : ..................،،، تذرو عليه الريح مور الدرين
والقصيدة أوردها كاملة المبرد في كتابه (التعازي والمراثي) وقال نصآ:-
وقال خليد (عينين )يرثي المنذر بن الجارود العبدي ،وكانت بحرية أبنة المنذر تحت عبيدالله بن زياد ،ومات المنذر بالسند، في موضع يقال له قصدار :
بحري،قومي فاندبي منذرآ....وأبكي أبن بشر سيد الوافدين
وأبكي أبا الأشعث لما ثوى.... . بالهند لم يقفل مع القافلين
جاور ( قصدار) وأكنافها.... يسفي عليه الريح مور الدرين
والقصيدة أطول من ذلك.....
وقول أبوعلي الهجري /خليد عينين العصري وبشكل واضح نسبة الى (بنو عصر بن عمرو بن عوف بن أنمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبدالقيس،، منهم المنذر بن عائذ بن الحارث بن زياد العصري ،أشج عبدالقيس الذي راس وفد أهل المشرق الى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،وغيره من مشاهير عبدالقيس وساداتهم من بنوعصر .
والشخص الذي رثاه خليد هو المنذر بن بشر بن المنذر (أشج عبدالقيس)من بنو عصر....فالسؤال لماذا رثى خليد عينين المنذر بن الجارود العصري العبقسي؟؟جيرة أم صداقة أم قربى؟وهي الأقرب !
-في موضع من مرجع آخر وهو كتاب (تاريخ الأمم والملوك )لشيخ المؤرخين محمد بن جرير الطبري جزء 6/ص371 حول خبر معركة دير الجماجم في العراق بين جيش الحجاج بن يوسف بقيادة يزيد بن المهلب وجيش الخارجين عليه بقيادة عبدالرحمن بن محمد بن الأشعث سنة 83ه ...وعندما عزم يزيد بن المهلب قتال فل أبن الأشعث ،الذي بقيادة عبيدالله بن عبدالرحمن بن سمرة ومعه من عبدالقيس عبدالرحمن بن المنذر بن الجارود(أبن المنذر الذي رثاه خليد عينين)،فتدانى العسكران وتأهبوا للقتال .فأقبل رجل من أصحاب الهاشمي ،يقال له خليد عينين من عبدالقيس على ظهر فرسه فرفع صوته فقال: دعت يايزيد أبن المهلب دعوة....لها جزع ثم أستهلت عيونها
ولو يسمع الداعي النداء أجابها....بصم القنا والبيض تلقى جفونها
ألخ....
ألى آخر الخبر واذي أنقضى بهزيمة الخارجين على الحجاج من جماعة عبدالرحمن بن الأشعث ومن معه عبدالقيس ومن ضمنهم خليد عينين ...وفي مضع آخر يقول أنه على أثر معركة دير وماتبعا من معارك أوقع الحجاج وقتل من جيش أبن الأشعث وعسكره أربعة الآف وعد من مشاهيرهم بشر بن المنذر بن الجارود(أبن المنذر مرثي خليدعينين وأخو عبدالرحمن بن المنذر الذي شاركه خليد المعركه ضد الحجاج في دير الجماجم)...فهل ياترى قتل خليدعينين في أحدى تلك الوقائع؟؟!
-الحقيقة أننا نرى أن الشاعر /خليد عينين أرتباطه من واقع الأحداث والوقائع التي أشرنا لها بعبدالقيس كقبيله وبعلاقة قرب أكثر وتحديدآ برجال من بنوعصر من عبد القيس لهو دليل مادي قوي على وجود الأنتماء الصريح لأولئك القوم عبدالقيس وتحديدآ الى البطن المشهور فيهم (بنوعصر) فهو منهم وينتمي لنفس بلاد عبدالقيس هجر ونواحيها وأرض عينين من ضمن بلاد عبدالقيس وهي من القبائل التي تعد من رحي العرب .وطبعآ لاينكرأحد تواجد واضح لبيوت وفروع من قبيلة تميم في تلك النواحي فالمنطقة شاسعة وغنية بموارد الكلاء والماء .
3 ) نجد الطبري في موضع آخر أثناء يذكر أحداث سنة 83هجريه جزء6ص371 يورد وبشكل واضح بدون لبس أسم خليدعينين من عبدالقيس ..ألخ، ولم ينوه أويشير بأن هذا هو ذاك خليد بن المنذر؟؟مع عدم أغفال عامل فرق الزمن الكبير بين ورود الخبرين وأسم خليد بن المنذر وخليدعينين منذ سنة17ه حتى سنة83ه وأن كانو من نفس المنطقة ..،ولايمكن أن يقال بكل سهوله بأن أي خليد يذكر في الزمن المقارب لتواجده هو نفسه الشاعرخليدعينين؟؟ولانجزم بأن خليدعينين هو أي خليد يذكر حتى بدون لقبه الرديف عينين...لأنه أسم علم لايملكه شخص محدد؟ولكن قطعآ يوجد خليدعينين واحد فقط!..وألآ ماذا كنا سنعمل حيال من ذكرهم الطبري في تاريخه ممن يحملون أسم (خليد) كخليد بن ذفرة النمري كما ورد في ذكر أحداث سنة 22ه ،،وأيضآ ورود أسم خليد بن عبدالله الحنفي خلال أحداث سنة 32ه ،،وأيضآ ورد أسماء خليد بن قرة اليربوعي وخليد بن طريف خلال أحداث سنة36ه..وهكذا فهل يجوز لنا حسب الأجتهاد والأستنتاج العاطفي النطلق بأن نلوي ذراع الحقائق والشواهد التي تبين الأختلاف بين أشخاص مختلفين من عدة نواحي وتشكل النتيجة حسب الرغبه الشخصيه ...بالطبع لا؟ فالنتيجة الواضحه بأن هناك شخص واحد فقط يحمل أسم خليدعينين متفق عليه من جميع المتقدمين من المؤرخين والأدباء السابقين عند ذكر أسم خليد رديفآ بلقبه عينين دائمآ هكذا يذكر
4 ) المنذر بن ساوى تواترت أخبار النسابة القدماء بأنه من تميم ومصدر الأهتمام لذلك معروف ..رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم ألخ ،، ولكن بالنسبة الى مقولة العبدي فهي تنصرف دائمآ الى القبيلة العربية القديمة الكبيره عبدالقيس....أنظر قول أحد النسابين المشهورين والمتوفي سنة562هجريه ومن تميم أيضا وهو أبى سعد عبدالكريم السمعاني التميمي في كتابه الأنساب مجلد4ص135 قال:العبدي بفتح العين المهملة وسكون الباء هذه النسبة الى عبدالقيس في ربيعة بن نزار....ألخ
5 )أضيف مرجع آخر يؤكد عبقسية خليدعينين وهو أقرب بالزمن الى خليد من البكري والبغدادي وهو للعلامة أبي العباس محمد بن يزيد المعروف بالمبرد النحوي المتوفي سنة 285هجرية في كتابه الكامل جزء3ص55،56 بمانصه:قوله جثجاثها وعرارها والجثجاث ريحانة طيبة الريح برية من أحرار البقل >قال جرير يهجو خليدعينين العبدي: كم عمة لك ياخليد وخاله... خضر نواجذها من الكراث
نبتت بمنبته فطاب لريحها..ونأت عن القيصوم والجثجاث
وقال إنما هجاه بالكراث لأن عبدالقيس يسكنون البحرين والكراث من أطعمتهم والعامة يسمونه الركل والركال . قال أحد العبديين:
ألآ حبذا ألأحسان(يقصد الأحساء)وطيب ترابها ...وركالها غاد علينا ورائح
هذا ماأردت إيضاحه حول شخصية هذا الشاعرخليدعينين العصري العبقسي وبالطبع هو شخصية مستقلة بذاتها عن الآخرين ممن يتشابه معهم في الأسم الأول فقط ويختلفون عن بعضهم في أمور كثيره ....والله المستعان على أمره.
6 ) اضافة الى ذلك فلم يذكر المؤرخون القدماء كأبن لعبون وابن عيسى وغيرهم البوعينين كقبيلة تميمية فضلا ان يكونوا من بني عبدالله بن دارم خاصة انهم ذكروا عكل الربابية بالحساء وهم الآن بالمبرز وايضا نزوح بعض ال حديثة من بني العنبر الى الأحساء فهل من المعقول ان يتجاهلوا قبيلة كاملة!!!
7 ) انتساب ال بوعينين الى بني عبدالله هو حديث فهم انتسبوا اليهم عام 1411 هجري
كانوا سابقا مع ال صبيح من بني خالد وكانو ينتسبون اليهم
9 ) البوعينين كانو سابقا بالوكرة ولم يكونو بعينين مما يبطل الأستدلال بالمنازل فمنازل بني عبدالله ليست الوكرة
10 ) اخيرا ان كان ال بوعينين ينتسبون الى خليد فخليد عصري عبقسي لذا فنسبتهم الى تميم غير صحيحة